المجلة الصحية التونسية المجلة الصحية التونسية
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

اسباب القيء عند الأطفال




  القيء عند الأطفال امر شائع  و متعدد الاسباب. و غالبًا ما يكون  مصدر  قلق   للوالدين ، خاصةً إذا حدث بصفة  فجئية ، يعتبر القيء علامة شائعة في العديد من أمراض الطفولة.


يجب التمييز بين القيء عند الأطفال والقلس البسيط عند الرضع .

للقيء مجموعة متنوعة من الأسباب عند الأطفال والرضع. يجب البحث عن السبب وفقًا لطبيعة القيء   ووفقًا لسياق حدوثه (الحمى المصاحبة ، آلام المعدة ، تناول الأدوية). يعد الارتجاع المعدي المريئي أحد الأسباب الرئيسية للتقيؤ عند الرضع. 

أكثر الأسباب شيوعًا


إذا كان الطفل يعاني حديثا من القيء والحمى: فهذه على الأرجح عدوى بكتيرية أو فيروسية. يمكن أن يصاحب جميع الالتهابات عند الأطفال قيء. 

 
  •   الاصابة بفيروس التهاب المعدة والأمعاء    معدية للغاية تحدث بشكل متكرر  في الحضانة أو المدرسة.  ، وتكون الاصابة عادة من خلال شخص لم يغسل يديه بشكل كاف بعد استخدام المرحاض. المرض عبارة عن مزيج من الحمى والإسهال الشديد والقيء الذي غالباً ما يمنع تناول الطعام. خطر الإصابة بالجفاف مرتفع عند الرضع (الأطفال دون سن الثانية).
  •   التهابات الأنف والحنجرة: فحص الأذن ضروري عند كل  طفل يشكو من القيء ولديه حمى ،
  •   التهاب السحايا هو تشخيص ضروري  يعثمد البحث عن  ارتفاع درجة الحرارة والقيء والصداع وتيبس الرقبة  وذلك نظرا لخطورة  الاصابة بهذا المرض
  •  التهابات المسالك البولية  شائعة خاصة عند الفتيات  ويمكن ان تتجلى من خلال  الحمى مع القيء.
  •   التهاب الزائدة الدودية الحاد   حمى 38-38،5 درجة مئوية،  آلام أسفل البطن وربما القيء. التشخيص صعب أحيانًا عند الأطفال. يمكن أن يساعد فحص الدم في التشخيص ولكن لا يمكن تأكيده.
إذا كان الطفل لا يعاني من الحمى


  • سبب جراحي  . في هذه الحالة ، غالبًا ما تكون الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية للبطن مفيدة في توجيه التشخيص.
يحدث انسداد الأمعاء نتيجة "انسداد" الجهاز الهضمي. يتجلى من خلال وقف البراز والغاز والقيء. 
إذا حدث انسداد في نهاية الجهاز الهضمي ( القولون ، المستقيم )، قد  يكون  القيء بشكل ثانوي.اما  في حاالة، إذا كان الانسداد موجودًا في المعدة أو في بداية الأمعاء ، فإن القيء يكون مبكرًا.


إذا كان القيء قديمًا

في الشهر الأول من العمر ، التشخيص الأولي  يتجه نحو امكانية تواجد  ضيق على مستوى  الوصلة بين المعدة والمرئ ، والذي يظهر على شكل قيء مع الحفاظ على الشهية.
 يحدث في الأسابيع الأولى من الحياة وينتج عن خلل في العضلات ( البواب ) التي تخرج من المعدة. تؤكد الموجات فوق الصوتية التشخيص ، والعلاج جراحي.

  الجزر المعدي المريئي.   " Le reflux gastro-œsophagien."   السبب الرئيسي للتقيؤ المزمن عند الرضع.
 يتوافق مع المرور اللاإرادي لمحتويات المعدة نحو المريء. يتجلى  عند  الرضع بحدوث قلس متكرر يحدث بعد الوجبة. 
يشير البكاء أو القلق أثناء أو بعد الرضاعة إلى حدوث تلف في المريء بسبب الحموضة في المعدة. قد تتفاقم هذه العلامات عند الاستلقاء. يجب تمييزه عن الارتجاع الطبيعي الذي يحدث مباشرة بعد الأكل ، وغالبًا ما يصاحب التجشؤ ولا يحدث أثناء النوم.

في حالات نادرة ، قد يكون عدم تحمل بروتينات حليب البقر أو خطأ في النظام الغذائي (سوء تحضير الزجاجات ، والكميات الكبيرة جدًا ، وما إلى ذلك).

 


 

عن الكاتب

المجلة الصحية

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المجلة الصحية التونسية